أولاً : تصنيف المشكلات حسب الزمن
1. مشكلات طارئة , ومشكلات غير طارئة .

المشكلات الطارئة

هى مشكلات هامة وعاجلة وتتطلب الحل الفورى .

الغير طارئة
,

وهى مشكلات قليلة الاهمية , ولا تتطلب الحل الفورى .

2. مشكلات حاضرة , ومشكلات مستقبلية .

المشكلات الحاضرة

, تتعلق بالوقت الحاضر وتحدث فيه .

المستقبلية

, يتوقع حدوثها فى المستقبل .

3. مشكلات متكررة , ومشكلات غير متكررة .

المشكلات المتكررة
, تحدث بصفة متكررة , ويعتمد حلها على الخبرة .

المشكلات غير المتكررة

, لاتتصف بصفة التكرار.

ثانياً : تصنيف المشكلات حسب المجال والنطاق
1. ذات نطاق عام وشامل , وذات نطاق متوسط , وذات نطاق محدود .

ذات نطاق عام وشامل :
تتعلق بالمنشأة ككل وعادة تكون معقدة وغير متكررة وتتعلق بأكثر من وظيفة وتتولى الادارة العليا التعامل معها .

وذات نطاق متوسط :
وهى التى تتعلق بنطاق وظيفى معينوتتولى الادارة الوسطى التعامل معها

وذات نطاق محدود :

وهى التى تتعلق بالاقسام التشغيلية , وهى متعددة وكثيرة ويتولى رؤساء الاقسام التعامل معها

ثالثاً : المشكلات الادارية والوظيفية

المشكلات الادارية
,

وهى التى ترتبط بالوظائف الادارية مثل التخطيط , التنظيم , التوجيه , الرقابة .

المشكلات الوظيفية
, وهى التى ترتبط بوظائف المنشأة مثل مشكلات الإنتاج والتسويق والتمويل .

رابعاً : مشكلات مهيكلة وغير مهيكلة

المشكلات المهيكلة
, هى مشكلات مباشرة ومتكررة وروتينية ويمكن تحديدها بسهولة والمعلومات الخاصة بها متوفرة ويسهل الحصول عليها .

المشكلات غير المهيكلة
, هى مشكلات جديدة وغير متكررة , وغير معتادة , ومن الصعب تحديدها , والمعلومات الخاصة بها غير محددة , وغير متوفرة ومن الصعب الحصول عليها.